header

خطط الطوارئ واستمرارية العمل

تم إنشاء نظام متكامل لاستمرارية العمل (BCMS) في إطار سياسة إدارة استمرارية العمل في حالات الطوارئ والعمل على تطبيق مراحلها لتتماشي مع المعيار الدولي ISO22301، وهو النظام الذي يتم تطويره بصفة دورية ويستهدف تحديد الأنشطة والعمليات الجوهرية التي يقدمها البنك المركزي للبنوك والحكومة والهيئات الاقتصادية للحفاظ على/ضمان استمرارية عمل كافة الأنظمة المتبعة في هذا المجال كنظام التسوية اللحظية RTGS والمدفوعات عبر شبكة SWIFT وإدارة الاحتياطي الأجنبي وعمليات السوق المفتوح والأنشطة ذات الصلة وما قد تتعرض له من أحداث محتملة يتم تحديدها وتحليلها واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهتها والتعامل معها، مع الاستجابة الفورية والفعالة والتي من شأنها الحفاظ على عمليات وأنشطة البنك المركزي والقطاع المصرفي للوفاء بالتزاماته المحلية والدولية، حماية لسمعة البنك المركزي. ويشمل إطار عمل الإدارة على ما يلي:

تطبيق نموذج تحليل التأثير على الأعمال لتحديد الأنشطة الجوهرية للبنك والآثار المالية والنوعية المحتملة في حالة توقفها وفقاً للسيناريوهات المتوقعة بالتنسيق مع القطاعات/ الإدارات المعنية.
  1. وضع استراتيجيات التعافي وفقاً لسيناريوهات الإخفاق والتهديدات المحتملة وتحديد الموارد البشرية والمادية المطلوبة لاستئناف تلك الأنشطة أثناء الطوارئ وضمن الإطار الزمني المقبول للبنك.
  2. وضع خطط استمرارية الأعمال وهي مجموعة من العمليات والإجراءات الموثقة التي تمكّن البنك من الاستمرار أو استعادة العمليات الحيوية/الجوهرية بالحد الأدنى من الموارد، سواء البشرية أو المالية وضمن الإطار الزمني المقبول للبنك.
  3. إنشاء وتجهيز مركز التعافي من الكوارث ومقرات استمرارية العمل وربطه بمركز المعلومات الرئيسي ومركز التعافي ويتم اختبار تلك المقرات بصفة دورية لتغطية كافة سيناريوهات الاخفاق المحتملة لضمان استعداد البنك المركزي للقيام بدوره في حالة الطوارئ.
  4. لجنة لإدارة الطوارئ وبرنامج استمرارية العمل بالبنك لتتولى المهام التالية:

    ​                  -     الاستعداد لمواجهة حالات الطوارئ

                      -     مواجهة الأزمات وإعلان حالة الطوارئ

                      -     التعافي من الطوارئ والعودة إلى العمل بشكل طبيعي 

  5. عقد دورات وجلسات توعية بصفة دورية متضمنة سياسة استمرارية العمل والمعايير الدولية المتبعة بالبنك المركزي لضمان دراية كافة العاملين بمهامهم خلال الاختبارات أو حالة الطوارئ.​​​​​​