header

مخاطر المشروعات

تهدف إدارة مخاطر المشروعات إلى ضمان تفعيل الاستخدام الأمثل للموارد الموجهة للمشروعات من خلال التنسيق والتنظيم لأنشطة المشروعات المختلفة وتحديد أولوياتها مع الإدارات المعنية بالمشروع درءً لأية مخاطر قد تواجهها ولدعم وتحقيق أهداف البنك المركزي المصري باستخدام أفضل الممارسات وأعلى معايير الجودة.

ويتمثل نطاق عمل إدارة مخاطر المشروعات في تحديد معايير المشروعات المختلفة من خلال توفير إطار عمل لوضع مقاييس الأداء بناء على الأهداف التنظيمية والتنسيق والترتيب لتنفيذ هذه المشاريع حسب الأولويات والأهداف والخطة الاستراتيجية، وذلك من خلال:

­    -  تحديد الأولويات والأهداف والموازنة المالية الخاصة بالمشروع بالاشتراك مع الإدارة المعنية بالمشروع والعرض على الإدارة العليا للموافقة المبدئية.

­         -  التنسيق مع إدارة المخاطر المركزية للتقييم المبدئي للمشروع من حيث المخاطر المتوقعة ومدى جدوى تنفيذه.

­         -  إعداد البيانات المجمعة والتفصيلية لكافة المشاريع بالبنك.

­         -  ضمان وصول المنتج/الخدمة الخاصة بالمشروع في صورة متكاملة قبل البدء في تطبيقه حفاظا على سمعة البنك.

­         -  الاستفادة المثلى من الموارد البشرية في تنفيذ المشروعات.

­          -  التأكد من احتواء نطاق المشروع على جميع المتطلبات لتنفيذه بنجاح.

­          -  التأكد من أن مخرجات المشروع تحقق الأهداف المطلوبة ومستوى الجودة المستهدفة.

­          -  متابعة ومراجعة المخرجات المرحلية لإدارة المشروعات (العقود، الخطة الزمنية، خطة العمل، الخ ...)

­          -  تحديد أهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر على المشروعات وتحديدها بشكل دقيق.

­          -  ضمان إنهاء المشروع خلال الإطار الزمني المتفق عليه

­          -  تحسين القدرة على اتخاذ القرارات وذلك من خلال تحسين آليات الوصول إلى المعلومات.

­          -  رفع تقارير متابعة دورية تعرض الوضع الحالي ومستوى تحقيق أهداف المشروع ونسبة الإنجاز.

­          -  تنبيه الإدارة في الوقت المناسب فيما يخص الأمور التي تتطلب تدخل حاسم، وعرض الحلول المقترحة والإجراءات التصحيحية.

­           -  قياس أداء المشروعات وإعداد التقارير اللازمة.